منتديات اصحاب كول 2014  

 --الوصول السريع للأقسام--

الاغـانى والفيديو كليب تحـميل افـلام للبنــات فـقـط تحميل العـاب فضـائح فـنـيـه
تعارف و صداقات مقاطع بلوتوث
حوادث وجرائم وعنف الهكرز والإختراق اخبار الرياضة مـصـارعـة
مقاطع فيديو طب و صـحـه اسـلامـيـات كل ما يخص الموبايل اخبار الفنانين

دردش مع اصحاب كول و اتعرف على اروش صـبـايـا و شباب الان !!

 

 

 هام :- لايمكنكم رؤية المواضيع الا بعد الإشتراك بالمنتدي/ للإشتراك اضغط هنا / من فقد عضويتة

Missing Plug-in  هام : جهازك لا يمكنه تشغيل و مشاهدة الأفلام والفيديو بجودة عالية HD
X

العودة   منتديات اصحاب كول 2014 > =----> ( اقســـام منوعــه في جميع المجــالات) <----= > منتـدي المرأه والاسـره والطفل > الصحة , الرجيم , صحة المرأة

Notices

رد
 
أدوات الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-19-2006, 09:48 PM
+
الماسه الماسه غير متصل
كول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 177
3 وصفات رائعه لعلاج المغص والغازات عند الصغار والكبار, علاج المغص الشديد

انشر الصفحة على الفيس بوك
وصفات رائعه لعلاج المغص والغازات عند الصغار والكبار, علاج المغص الشديد
تؤخذ ملعقة كبيرة من اليانسون , وتطبخ في ربع لتر من الماء
, وتشرب على 4 حصص في اليوم , فانها تسكن المغص
.

يشرب الكمون المدقوق ممزوجامع الخل مقدار ملعقة كبيرة , فانة يسكن المغص الشديد 0

هلاستخدام مغلي الحلبة واليانسون مضر للرضع خاصة إذا استخدمت عاماً كاملاً للرضيع؟

استخدام مغلي مزيج من الحلبة واليانسون لأي طفل عمره أقل من سنتينيسبب اضراراً على جسم الطفل حيث إن الطفل في نمو مضطرد والمراجع العلمية تنصح بعدمإعطاء الرضيع أياً من الأدوية العشبية قبل سن الثانية لاسيما إذا كان مزيجاً منعشبتين فأكثر ولكن بالنسبة لليانسون يمكن إعطاء الطفل عند المغص ملعقة صغيرة (ملعقةشاي) من مغلي اليانسون حيث إنه يخفف المغص مع مراعاة عدم الاستمرار في إعطائهيومياً وإنما عند الحاجة.

اليانسون والبابونج مضادانللمغص وطاردان للغازات
يعود تطبل البطن أو ما يعرف بغازات البطن الىالهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كمايمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديثوفمك ملآن بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثلالبقوليات. ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب تراكمالهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن.



والأطفال الرضع سواءمن يتغذى منهم على حليب الأم أو الذين يرضعون من الرضَّاعة يبتلعون الهواء وهميرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة إذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلكبأن يوضع الرضيع على كتف أمه أو المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناءالرضاعة ومرة بعد انتهائها. واحياناً يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين ردالفعل لأطعمة جديدة كثيرة وحارة أو الأطعمة الفاسدة أو تناول الطعام والشخص متعب أوفي حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن أن يكون الألم شديداً حتىأنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.

ويمكن حل مشكلة آلام غازات البطن يأخذملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المذابة في ملء كوب ماء. ويجب عدم استعمالالحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب المعالجة حيث إنها عديمة الجدوىوضارة.



هل هناك أعشاب أو مشتقات حيوانية لعلاجتطبل البطن؟
-
نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل ضد غازاتالبطن، مثل:

- اليانسون ANISE:
من المعورفان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة مناليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرببعد الأكل.



- البابونج Chamomile:

يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيثتعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ نصفملعقة كبيرة من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثمبعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.



- ماء زهر البرتقال Orange flower water :
يوجد ماء زهرالبرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الىملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطردالغازات.



- الشبث Dill :
الشبثجيد جداً لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطعصغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكلالشبث.



- الحلبة Fenugreek:
تعتبرالحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل معملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطورومرة أخرى بعد العشاء.



- الكزبره Coriander :
تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلىمدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أوعند الشعور بغازات في البطن.



- الكمون Cumin:
يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازاتحيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى علىالنار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعةبمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعينكاملين.



- الكراويه CARAWAY:
تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفىوتشرب مرة او مرتين في اليوم.



- البردقوش Origanum:
ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطردالغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثميترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمالعطن طازج من البروقوش.



- ثمار العرعر Junper fruit:
تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شربمغليها لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو انيؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.



- حشيشة الهر catnip:
وهي عبارة عن نبات صغير منالفصيلة الشفوية حيث يستخدم مغلي هذا النبات مهضماً وطارداً للغازات والطريقة أنتؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصف ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.



- زيت الزيتون olive oil:
يعتمد الإيطاليون على الزيتونفي طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعونكمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلالالأكل.



- العنبروت papaya:
لقداستخدم العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت بعد الأكلمباشرة وهو ثمرة لذيذة ويعتبر من الفواكهة المنعشه.



- الزعتر Thyme:

لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شربشاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملءكوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملءملعقة عسل نحل للتحلية.



- العسل Honey :

لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلافالسنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملءملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.



- القرنفل Clove:
يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية فيالزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهوطارد جيد للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويتركلمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كلوجبة.



- القرفة Cinnamon:

يستعمل الصينيون الدارسين أو القرفة كعلاج شعبي منذ آلافالسنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي منمسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرةواحدة بعد الغداء.



- الزوفا Hyssop:
وتعرف بأسنان داود ويستعمل الأجزاء الهوائية من النبات بعدتجفيفه وسحقه حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثميترك لمدة عشر دقائق ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين آلام المغصوطرد الغازات وكذلك لعلاج الأمساك.



- حشيشةالنحل lemon balm:
وتعرف بالترنجان وتستعمل الأوراق لعلاج حالات التوتروالأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يعاني من إعتلالاتمعدية. والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النباتوتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.



- القنطريون العنبري Blessed thistle:

وهو نباتعشبى الجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازاتوالطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغليويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء واخرى بعد وجبةالعشاء.

-

حشيشة الليمون lemon grass:
وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الأوراق والزيتالعطري. تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلاتالمعدة والأمعاء وتزيل آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جداً للأطفال على وجهالخصوص ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائقثم يشرب.



- حصا البان Rosemary:
وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاءالنبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغصوالغازات ويحسن الدورة الدموية والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوبماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكلواخرى بعد طعام العشاء.

نصائح عامة:

- يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه معالحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.

-
يجب مضغ الطعاممضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.

-
يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنيةبالدهون.

-
شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناولالطعام لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.

-
عدمتناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر مناللازم.

ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة امالدواء". كما أن هناك مقولة أخرى هي "ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً منبطنه".

منقول


لمشتركي الفيس بوك فقط : شاهد اقوي مواضيع منتدي اصحاب كول الساخنة بالأسفل - للاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل مميز اضغط لايك ( Like ) >>>>>

رد باقتباس
  #2  
قديم 01-20-2006, 08:43 PM
+
no love no love غير متصل
كول لسه طازه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الإقامة: cairo
المشاركات: 10
افتراضي

ميرسى كتير على الموضوع ياجميل


رد باقتباس
  #3  
قديم 11-12-2011, 01:36 AM
تونى تونى غير متصل
كول لسه طازه
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 7
افتراضي رد: وصفات رائعه لعلاج المغص والغازات عند الصغار والكبار, علاج المغص الشديد

مشكور ياطيب على المعلومت المفيدة


رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق عرض الموضوع



الساعة الآن: 11:06 AM.

2014 - برج الحوت اصحاب كول رسائل
رسائل عتاب برج السرطان برج الحمل

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Limited